الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

الأمم المتحدة تختار الجزيرة حصريا

اختارت الأمم المتحدة شبكة الجزيرة الإعلامية حصرياً، لإدارة وبث أول مناظرة بين عشرة من المرشحين لمنصب الأمين العام للمنظمة الدولية.

وجرت المناظرة في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور سفراء الدول الأعضاء ومسؤولين في المنظمات الدولية وخبراء ومراقبين وصحافيين. وقد بثت قنوات شبكة الجزيرة المناظرة على الهواء مباشرة لأنحاء العالم، وذلك فجر الأربعاء بتوقيت الدوحة.

وخلال المناظرة عرض المرشحون تصوراتهم بشأن سبل تعزيز دور الأمم المتحدة في مواجهة الحروب والصراعات والكوارث والأزمات الإنسانية الناجمة عنها، وكذلك الفرص المتاحة لإصلاح المنظمة وتفعيل دورها في حماية الإنسان وحقوقه وبيئته وتنمية مجتمعه.

المرشحون خلال المناظرة التي أدارتها ونقلتها شبكة الجزيرة، تجنبوا بشكل متفاوت طرح مواقف قد تضعهم في مواجهة الدول الدائمة العضوية. وكانت الجمعية العامة أجرت مقابلات مطولة وعلنية مع المرشحين، ضمن الآلية الجديدة التي تهدف الى ضمان الشفافية والديمقراطية، والحد من قدرة مجلس الأمن على فرض شخصية قد لا تتحلى بالقوة والاستقلالية والقدرات والمهارات اللازمة للتعاطي مع أزمات العالم.

وجاءت المناظرة في إطار آلية جديدة تهدف الى توسيع المشاركة في اختيار الأمين العام الجديد، بعدما بقي الأمر لسبعة عقود محصوراً في الدول النافذة في مجلس الأمن.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *