الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة يحثان تركيا على احترام سيادة القانون

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين في بروكسل ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يحثان تركيا على احترام سيادة القانون بعد محاولة الانقلاب، في حين قالت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني ان البلد الذي يطبق عقوبة الاعدام لا يمكنه الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وصرح كيري في مؤتمر صحافي اثر اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي “ندعو الحكومة التركية بحزم الى الحفاظ على الهدوء والاستقرار في البلاد وندعوها ايضا الى احترام المؤسسات الديموقراطية للامة واحترام دولة القانون”.

وقالت موغيريني خلال المؤتمر الصحافي ردا على سؤال “لا يمكن لاي بلد ان ينضم الى الاتحاد الاوروبي اذا كان يطبق عقوبة الاعدام”، بعد ان قال الرئيس رجب طيب اردوغان انه يمكن ان يعيد ادراج هذه العقوبة الاحد.

واعتبر المتحدث باسم الحكومة الالمانية شتيفن زايبرت الاثنين ان اعادة ادراج عقوبة الاعدام من شانها “انهاء مفاوضات انضمام” انقرة.

وردا على طلب الرئيس التركي من واشنطن تسليمه الداعية فتح الله غولن الذي يتهمه بتدبير الانقلاب الفاشل قال كيري ان على تركيا ان تقدم “ادلة وليس ادعاءات” ضد المعارض البالغ من العمر 75 عاما والذي يعيش في شمال الولايات المتحدة منذ 1999

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *