الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

حزمة إجراءات جديدة بعد محاولة الانقلاب العسكري في تركيا

قال وزير الخارجية التركي لا يمكن للاتحاد الأوروبي تهديد تركيا بشأن عقوبة الإعدام ويجب على يونكر ألا يستهين بتركيا

وأضاف مولود تشاووش أوغلو اليوم الاثنين أن العلاقات بين أنقرة وواشنطن سوف تتأثر إذا لم تسلم الولايات المتحدة رجل الدين فتح الله كولن الذي تتهمه تركيا بأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشلة هذا الشهر.

وأضاف أنه سيلتقي بمسؤولين أمريكيين لمناقشة الأمر خلال زيارة مقبلة.

وأدلى تشاووش أوغلو بالتصريحات في مقابلة مع قناة خبر ترك التلفزيونية الخاصة. وتقول تركيا إن كولن الذي يعيش في الولايات المتحدة منذ 1999 مسؤول عن محاولة الانقلاب الفاشلة.

وعلاقة بالموضوع أفاد تقرير إخباري تركي بصدور مذكرات اعتقال بحق 42 صحفيا اليوم الاثنين في إطار التحقيقات ضد ما تسميه السلطات التركية بـ”الكيان الموازي“.

وذكرت صحيفة “حرييت” على موقعها الإلكتروني أن نائب المدعي العالم لمكافحة الإرهاب في اسطنبول أصدر مذكرات اعتقال لـ42صحفيا بينهم الصحفية البارزة نازلي إيليجاك. مضيفة أن الشرطة لم تتمكن من العثور على إيليجاك في مقر إقامتها.

ولم يسلم سفراء تركيا من حملة المتابعة على خلفية الانقلاب المذكور حيث أكد وزير الخارجية التركي إن تركيا ستقيل عددا من السفراء فيما يتعلق بمحاولة الانقلاب العسكري الفاشلة.

وبلغ عدد من اعتقلتهم السلطات التركية أو أوقفتهم عن العمل أو أخضعتهم للتحقيق من الجنود والقضاة والشرطة والمعلمين والموظفين المدنيين وآخرين أكثر من 60 ألفا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في 15 يوليو تموز.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *