الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

محكمة النقض تحيل ملف معتقلي “اكديم ايزيك” على محكمة الاستئناف بالرباط

قررت محكمة النقض بالرباط ، إحالة ملف قضية معتقلي ملف “أكديم إزيك” على الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بالرباط، بعد أن قضت بعدم الاختصاص في هذا الملف، الذي سبق لهيئة المحكمة العسكرية أن قضت فيه بأحكام ضد المتهمين تراوحت ما بين المؤبد و20 سنة.

و في هذا السياق، اتصلت محكمة النقض بهيئة دفاع المعتقلين الموجودين رهن الاعتقال بالسجن المحلي بسلا، و بالمتهمين المفرج عنهم، وأخبرتهم بتاريخ مناقشة الملف من طرف هيئة محكمة النقض بعد أن قامت هيئة الدفاع بالطعن في الأحكام الصادرة ضد هؤلاء المعتقلين عبر مذكرات كتابية. فبعد مناقشة الملف بمحكمة النقض قضت هيئة المحكمة بقبول النقض والحكم بعدم الاختصاص والاحالة على محكمة مدنية متمثلة في غرفة الجنايات لدى محكمة الاستئناف بالرباط.

وكانت المحكمة العسكرية قد أدانت 26معتقلا قبل 3سنوات، على خلفية التحقيقات التي أجرتها المصالح الأمنية، بخصوص الحادث الذي خلف قتلى وإصابات خلال الأداث التي عرفها مخيم “اكديم ايزيك”. 

ويعتبر هذا الملف، أول تطبيق لعملية إصلاح القضاء التي كان المغرب قد انخرط فيها، حيث منح المدانين من طرف المحكمة العسكرية الحق في النقض أمام محكمة النقض، ومنع محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية مهما كانت الجريمة . وحصلت المحكمة العسكرية على الاستقلالية بصفتها جزءا من القضاء المغربي كما لا يحق لها النظر في قضايا الأحداث الذين تقل سنهم عن 18سنة أو محاكمة المدنيين العاملين بالمؤسسات العسكرية، حيث أصبح ممكنا بموجب القانون التنظيمي الجديد إحالة العسكريين الذين قاموا بجرائم الحق العام ، على المحاكم العادية للمملكة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *