الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

سوق عكاظ..مهرجان سعودي يعيد الحياة لمشاهد من الماضي أمام زواره

قال الإعلامي السعودي فهد الغامدي لدى زيارته مهرجان سوق عكاظ “سوق عكاظ عليه إقبال شديد وهو الآن ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وهو وجهة سياحية الآن عربية وخليجية. أصبح الآن يرتاده الكثير من المواطنين والزوار.”

ويسعى المهرجان إلى إعطاء لمحة عن الماضي مع الاهتمام بإظهار حداثة اليوم في آن واحد.

وقال حرفي مشارك في المهرجان يدعى أبو عبد العزيز “جميل جدا أننا نرتبط بروح الحياة والتراث الماضي بالآلات الحديثة والقديمة. والأجمل من هذا إن نعمل على تطوير هذه الصناعات القديمة الشكل والروح القديم بآلات وطابع جديد.”

ويعتبر مكان سوق عكاظ القديم رمزا تاريخيا حيث كان يجتمع فيه المفكرون القدماء والشعراء العرب فيما مضى وتبادل الأفكار والمعارف وإلقاء أحدث الأشعار.

وترى شاعرة مغربية تدعى حياة نخلي تشارك في أنشطة مهرجان سوق عكاظ هذا العام أن سوق عكاظ يقدم فرصة للشاعرات لإلقاء قصائدهن على مسامع الشعراء الرجال على غرار ما كان يحدث في الماضي.

وأضافت حياة نخلي “المرأة وقفت إلى جانب الرجل في ساحة عكاظ فأعطت الكثير وتبارت بقصائد رائعة. فكان لسوق عكاظ الفضل الكبير لأنه أخرج المرأة إلى الواقع الثقافي للساحة العربية.”

ودورة هذا العام هي العاشرة لمهرجان سوق عكاظ بعد إعادته للحياة في 2006 على يد الأمير خالد الفيصل عندما كان أميرا لمنطقة مكة المكرمة في فترة ولايته الأولى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *