الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

الكيان الإسرائيلي” يقدم مساعدات مالية للمغرب بقيمة 70 مليون دولار

كشفت المجلة الأمريكية “the economist” في تقرير لها حول المساعدات المالية الخارجية، أن المغرب تلقى مساعدات من 29 دولة من أصل 41 مانحة للمساعدات، من بينها “الكيان الإسرائيلي”، الذي قدم للمغرب مساعدة بقيمة 70 مليون دولار.

وحسب عدد من المصادر الصحفية، فإن المغرب ليس الدولة الوحيدة التي استفادت من مساعدات إسرائيلية، فهناك الأردن الذي استلم من “الكيان الإسرائيلي” ما قيمته 44.09 مليون دولار متبوعا بسوريا التي حصلت على 22.66 مليون دولار.

وبخصوص الدول الأوروبية التي قدمت المساعدات المالية للمغرب، فقد تصدرت فرنسا القائمة حيث بلغت قيمة إعانتها الإجمالية الموجهة للمملكة سنة 2014 أكثر من 575 مليون دولار، متبوعة بجارتها ألمانيا بقيمة إجمالية قدرها 446 مليون دولار. أما عن دول الخليج فقد استفاد المغرب من مساعدات مقدمة من الإمارات بقيمة تزيد عن 438 مليون دولار ومن الكويت 102.50 دولار

كما استفاد المغرب من دول أخرى عبر قارات مختلفة كاليابان التي تعد من الدول السخية التي ساعدت 141 دولة حول العالم، حيث كانت حصة المغرب منها أزيد من 80 مليون دولار. كما استفاد المغرب من الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 25 مليون دولار.

وحسب التقرير الصادر من مؤسسة OCED (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية) فإن المغرب تلقى إجمالا 20 مليار درهم كمساعدات بين عامي 2013 و2014، أهمها من مؤسسات الاتحاد الأوروبي بقيمة 571 مليون دولار. كما أوضح نفس التقرين أم فلسطين وأفغانستان والصين وأوغاندا، هي أكثر الدول التي تستفيد من المساعدات الدولية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *