الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

سفن إيرانية تعترض مدمرة أمريكية عند مضيق هرمز

قامت أربع سفن حربية تابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، بعملية اعتراض لمدمرة أمريكية بالقرب من مضيق هرمز، بحسب مسؤول أمريكي.

وقال مسؤول في البحرية الأمريكية لشبكة “سي ان ان” الأمريكية، اليوم “قامت أربع سفن حربية تابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني، بعملية اعتراض سريعة للغاية للمدمرة الأمريكية (يو إس إس نيتسه)، في محيط مضيق هرمز(يصل الخليج العربي بخليج عمان وبحر العرب)”.
واعتبر هذا التصرف “غير مهني وغير آمن”.
وأشار المسؤول الذي قضل عدم ذكر اسمه أن اثنتين من السفن اقتربتا مسافة أقل من 300 متر من مدمرة الصواريخ الموجهة “نيسته”، ثم ابتعدتا مسافة أكبر بعد إطلاق المدمرة عدة إشارات و تحذيرات صوتية.
وأوضح ” أن السفن الإيرانية تحركت بسرعة عالية تجاه المدمرة “نيتسه” التي كانت تعمل في المياه الإقليمية وفق القانون الدولي، مشيرًا أنها تجاهلت “قوانين الطريق” البحرية، كما كان منصوص عليها في اتفاقية اللوائح الدولية لمنع التصادم في البحار عام 1972″.
وتابع مسؤول البحرية “أن تجاهل سفن الحرس الثوري الإيراني للتحذيرات ولّد موقفًا خطيرًا ومزعجًا، كان من الممكن أن يدفع بالمدمرة لاتخاذ إجراءات دفاعية، وتصعيد أكبر”.
وفي أعقاب حادثة اليوم، قالت القيادة المركزية لقوات البحرية الأمريكية إن السفن الإيرانية كانت تنتهك القانون الدولي والمعايير البحرية، وتتصرف بشكل خطير وغير مهني.
ولم يتسنّ الحصول على تعليق فوري رسمي من الجانب الإيراني على الموضوع.
وتعتبر هذه الحادثة الأحدث ضمن سلسلة من المناوشات الأمريكية مع إيران في المنطقة، منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، شملت إطلاق الأخيرة صواريخ وطائرات بدون طيار فوق سفن أمريكية، واعتقالها لبحارة أمريكيين في ينايرالماضي.
ويأتي ذلك في ظل الاتصالات الأمريكية المتجددة مع إيران، والتي أثارت ردود فعل سياسية بين إيرانيين، بما فيهم قوى حرس الثوري الإيراني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *