الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

بعد جدل كبير قانون التشغيل المنزلي يدخل حيز التنفيذ

نشرت الجريدة الرسمية يوم 22 غشت 2016 القانون المتعلق بتحديد شروط التشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين والذي دخل حيز التنفيذ منذ تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وحسب جريدة رسالة الأمة فإن القانون يتضمن 26 مادة موزعة على خمسة أبواب، يتعلق الأول منها بأحكام عامة مخصصة للتعاريف والأشغال المرتبطة بالبيت، وأما الباب الثاني فإنه يحدد شروط تشغيل العمال المنزليين المتمثلة في منع تشغيل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة، مع شرط حصول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و18 سنة على إذن مكتوب مصادق على صحة وإمضاء أولياء أمورهم قصد توقيع عقد الشغل المتعلق بهم، وعرض العمال المنزليين المتراوحة أعمارهم ما بين 16 و18 سنة وجوبا على فحص طبي كل ستة أشهر على نفقة المشغل. وبخصوص الباب الثالث فإنه يتحدث عن مدة العمل والراحة الأسبوعية  والعطلة السنوية وأيام الأعياد الوطنية والدينية وأيام العطل. أما الباب الرابع فإنه يتعلق بأجرة العمال المنزليين بينما خصص الباب الخامس للمراقبة والعقوبات.

وينص القانون على العمال المنزليين المتراوحة بين 16 و18 سنة الحاصلين على إذن مكتوب مصادق على صحة إمضائه من أولياء أمورهم على منع تشغيلهم ليلا، وفي الأماكن المرتفعة غير الآمنة، وفي حمل الأجسام الثقيلة، واستعمال التجهيزات والأدوات والمواد الخطرة، وكل الأشغال التي تشكل خطرا بينا على صحتهم أو سلامتهم.

وفيما يخص العقوبات والغرامات فإن المادة 23 من نفس النص تنص على أنه “يعاقب بغرامة من 25 ألفا إلى 30 ألف درهم لكل شخص استخدم خلال الفترة الانتقالية، المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة 6، عاملة أو عاملا منزليا يقل عمره من 16 سنة، وكذا كل شخص استخدم عاملة أو عاملا منزليا يتراوح عمره مابين 16 و18 سنة دون إذن من ولي أمره، وكل شخص ذاتي توسط في تشغيل عاملات أو عمال منزليين بمقابل”

ويعاقب القانون المذكور أيضا ” كل شخص استخدم عاملة أو عاملا منزليا خلافا لأحكام الفقرة الثانية من المادة 6، وكل شخص استخدم عاملة أو عاملا منزليا جبرا، وفي حالة العود يحكم على مرتكب الأفعال المنصوص عليها أنفا بضعف الغرامة والحبس تتراوح مدته بين شهر وثلاثة أشهر أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط”.

جدير بالذكر أن هذا القانون شهد جدالا كبيرا بين الحقوقيين وبالخصوص فيما يتعلق بالسن الأدنى للعمال المنزليين، كما شهد معارضة شديدة من طرف فرق المعارضة في البرلمان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *