الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

فرنسا تريد وقف المفاوضات حول اتفاقية التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي وواشنطن

أعلنت فرنسا الثلاثاء أنها تريد وقف المفاوضات حول اتفاقية التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة معتبرة أنها تميل لمصلحة الأمريكيين، وذلك من أجل إعادة إطلاقها بعد ذلك “على أسس جيدة“.

وقال وزير الدولة الفرنسي للتجارة الخارجية ماتياس فيكل لإذاعة مونتي كارلو الثلاثاء “لم يعد هناك دعم سياسي من قبل فرنسا لهذه المفاوضات”، مؤكدا أن “فرنسا تطلب وقف هذه المفاوضات“.

وبرر الوزير الفرنسي هذا الطلب بان المفاوضات التي تجريها المفوضية الاوروبية عن الجانب الأوروبي باسم الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد، تعاني من خلل في التوازن لمصلحة المواقف الاميركية.

وقال إن “الأمريكيين لا يعطون شيئا أو يعطون الفتات فقط قبل أن يضيف “التفاوض بين الحلفاء لا يجري بهذا الشكل”. وأضاف أن “العلاقات ليست بالمستوى المطلوب بين أوروبا والولايات المتحدة . يجب أن نستأنف ذلك في وقت لاحق على أسس صحيحة“.

وأكد فيكل “نحتاج الى وقف واضح ونهائي لهذه المفاوضات للانطلاق مجددا على اسس جيدة“.

وأوضح أن فرنسا ستعبر عن هذا الموقف في سبتمبر خلال اجتماع للوزراء المكلفين التجارة الخارجية في براتيسلافا.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في مايو “في هذه المرحلة فرنسا تقول لا في المرحلة التي نشهدها من المفاوضات التجارية الدولية“.

من جهته، قال الوزير الاشتراكي الديموقراطي الألماني سيغمار غابريال الأحد أن المفاوضات مع الولايات المتحدة أخفقت فعليا لأنه على الأوروبيين ألا يخضعوا لمطالب واشنطن.

وتشهد المانيا معارضة شديدة للاتفاق الذي يجري التفاوض حوله، بما في ذلك داخل الائتلاف الحكومي. وبينما يزداد عدد معارضي النص في صفوف الاشتراكيين الديموقراطيين مثل غابريال، ما زالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تدافع عن المشروع.

كما دافع عنه الاثنين الناطق باسم المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس. وقال إن “المفوضية الأوروبية تحقق تقدما ثابتا في المفاوضات حول اتفاقية التبادل الحر“.

وتعليقا على هذه التصريحات قال الممثل الأميركي الخاص للتجارة الخارجية مايكل فرومان لصحيفة “دير شبيغل الألمانية” إن “المفاوضات تحقق تقدما ثابتا، وإن لم يبرم أي شئ حتى الآن في غياب اتفاق على كل النقاط“.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *