الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

جماعة تمارة تعتمد نظام الشباك الوحيد

اعترافا بأهمية نظام الشباك الوحيد في تسريع وتيرة التنمية، عبر تبسيط المساطر الإدارية وتيسيرعملية إخراج الرخص للمستثمرين، رخص البناء، رخص السكنى، وجميع الرخص الإدارية المرتبطة بهذا الموضوع، قامت الجماعة باعتماد نظام الشباك الوحيد لمساعدة المنعش العقاريين وكل المستثمرين الذين لا بد أن يجدوا الثقة في من سيتعامل معهم، ومن ذلك تحقيق الجو المناسب والتسريع من وتيرة منح هذه الرخص، أو على الأقل التحاور المباشر مع هؤلاء لإيجاد حلول لبعض مشاكلهم، ولإيجاد الحلول لبعض الإشكالات التي قد تطرح.

وللوقوف على هذا الأمر، يقول أحد المهتمين أنه لابد من إجراء مقارنة بين ما كان يتم من قبل حيث كانت تتم دراسة الملفات بصفة متفرقة يعني عليك زيارة كل مصلحة على حدة. مع أن ملفات التعمير، تدخل في صميم عمل الجماعة إضافة إلى الوكالة الحضرية، العمالة، ومصالح الوقاية المدنية، والمديرية الإقليمية للسكنى والتعمير إلا أن الملفات كانت تدرس بشكل منفصل.

أما الشباك الواحد فيعني اجتماع كل هذه الهيئات ودراسة الملفات وإبداء الرأي فيها من طرف مخاطب واحد وشباك واحد، وهذا يسرع وتيرة إعطاء الرخص في هذا المجال.

أما رئيس جماعة تمارة فبالرغم من أنه لا يخفي تخوفه من عدم نجاح المبادرة بالشكل التي يتمناها ويرجوها المواطن بسبب تعثر أداء بعض المؤسسات، وتأخرها وضعف أداء أطرها أو بسبب انشغالها في معالجة ملفات ضخمة مما قد يؤثر على نجاح مهمتها، فإنه يعلن تفاؤله حول مستقبل المبادرة التي تروم تشجيع الاستثمار وتسريع وتيرة الإجراءات المساعدة، وتوفير الوقت على المستثمرين ورجال الأعمال.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *