الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

وزير التنمية التركي يدعو لاتفاقية تجارة حرة بين بلاده ومنظمة التعاون الخليجي

قال وزير التنمية التركي، “لطفي ألوان”، اليوم الثلاثاء، إن “توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين تركيا ومنظمة التعاون الخليجي في أقرب وقت له أهمية بالغة”.
جاء ذلك في كلمة له ألقاها أمام مسؤولي بنك برقان ورجال أعمال كويتيين؛ حيث أضاف الوزير التركي أن حجم التبادل التجاري السنوي بين تركيا والكويت بلغ 700 مليون دولار، مؤكدا ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من ذلك؛ لكون الرقم المذكور “غير كافي”.
“ألوان” أكد على أن المرحلة، التي أعقبت المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، التي جرت منتصف يوليو/تموز الماضي، أظهرت مدى تماسك أسس الاقتصاد التركي.
ولفت إلى أن أغلب وكالات التصنيف أكدت أن تركيا بلد يمكن الاستثمار فيه، عدا وكالة ستاندرد آند بورز (S & P) التي لها أحكام مسبقة ضد بلاده.
وأضاف الوزير التركي أن تدفق الرأس المال الأجنبي إلى تركيا لا يزال متواصلاً، مبيناً أن 16.9 مليار دولار أمريكي من رؤوس الأموال الأجنبية دخلت تركيا العام الماضي فقط.
وبيّن أن استثمارات رجال الأعمال الكويتيين في تركيا بلغت قرابة ملياري دولار، وأن شركات المقاولات التركية قامت لغاية الآن بإنجاز أعمال في الكويت بلغت قيمتها 6.3 مليارات دولار، معرباً عن شكره لحكومة الكويت لحصول شركة “ليماك” التركية على صفقة إنشاء مشروع مبنى جديد لمطار الكويت الدولي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *