الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

بنكيران: إذا لم يكن لديك استعداد لاتخاذ قرارات جريئة “بلاش ما تجي” للسياسة

قال رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران أنه عندما تحمل المسؤولية لم يفكر كحزب سياسي، وإنما فكر رفقة فريقه كحكومة تسير دولة لديها مشاكل كثيرة، كما جاء على لسانه.

وأضاف بنكيران في حوار سابق له مع ” الثالثة بريس” أنه عالج المشاكل وفق ومقاربة واضحة،، معتبرا أنه كان من الممكن أن تفشل هذه المقاربة، وينتج عن ذلك خروج الناس إلى الشوارع لمطالبتنا بالرحيل.

وتابع بنكيران: ” نحن عندما تولينا المسؤولية كان ربع الميزانية يذهب في دعم بعض المواد كالمحروقات.” مما أوصل ميزانية البلد إلى حد الاختناق. مما جعلنا نضع الحلول المناسبة وإعادة  النظر كليا في الموضوع ومعالجته جذريا.

ومن المشاكل التي كان يعاني منها المغرب كثرة الإضرابات في القطاعات العمومية، حيث أوضح بنكيران أن الشغل كان يتوقف بسبب الإضراب ومع ذلك الدولة تؤدي لهم الأجور، وهذا ليس من العدل، ” إذا توقف الشغل تتوقف الأجرة” مما أدى إلى القضاء على الإضراب في القطاع العام.

واعتبر رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران أن القرارات التي اتخذها هي قرارات جريئة، حيث قال “إذا لم يكن لديك استعداد لتتخذ قرارات جريئة (بلاش) تأتي إلى السياسة.” مضيفا أن ” الشعوب تألف في بعض الأحيان أشياء غير معقولة وغير صحيحة. وتغييرها دائما يكون مكلفا. فالجرأة في حدود المعقول ضرورية.

وبخصوص التوظيف المباشر صرح بنكيران “أنه كان يأتيني في باب البرلمان آلاف الخريجين، يطالبون بالشغل في الوظيفة العمومية” إلا أنه يرفض ذلك على اعتبار أن التوظيف العادل وفق قاعدة تكافؤ الفرص لا يكون إلا عن طريق المباريات، معتبرا أن ما كان يجري في السابق خطأ لا يمكنه التورط فيه، مؤكدا أن ” الشعوب يجب أن تفهم أنه حين توظف الناس في الحكومة بأسس غير معقولة يفتح الباب على ماهو كل غير معقول، كالدخول إلى الوظيفة بالعلاقات وبالأسرة وبالمال مما يؤدي إلى الخراب”.

وفيما يتعلق بالوضع الاقتصادي أكد بنكيران أنه ليس سيئا، حيث استطاعت الحكومة برئاسته تخفيض العجز من 7.3 في المئة إلى 4.3 في المئة منذ أن تولى الحكومة إلى اليوم.

عبد الحميد الحرشي

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *