الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

بنكيران: أنقذنا نظام التقاعد ودعمنا الفئات الهشة

قال رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران أن حكومته اضطرت لإصلاح نظام التقاعد الذي كان على عتبة الإفلاس، مضيفا أن الحكومة كانت ستصبح عاجزة تماما على أداء مستحقات المتقاعدين بعد خمس سنوات فقط.

وأضاف بنكيران في حوار سابق مع ” الثالثة بريس ” أن نظام التقاعد المغربي هو الأكثر كرما في العالم.

في نفس السياق أكد بنكيران أنه انتبه لوجود فئات تعتبر الأدنى أجرا حيث كانت تتسلم في السابق أجرة تقدر ب 1000 درهم فقط، فرفعتها هذه الحكومة إلى 1500 درهم، معتبرا أنها لم تكن كافية لأنها لم تصل إلى الحد الأدنى، وبحسب بنكيران فإن الحد الأدنى للضروريات في المغرب يقدر ما بين 2000 و 3000 درهم. وأضاف “أننا نرغب في المستقبل رفعها إلى 2000 درهم”.

وبخصوص المطلقات قال بنكيران “أن هذه الفئة كانت في الماضي مهملة، وأن هذه الحكومة التفت إليهم فخصصت لهم دخلا شهريا ب 1050 درهم.

ويسعى بنكيران إلى الاعتناء مستقبلا بفئات المعاقين والأشخاص العجزة الذين لا يوجد من يقوم على خدمتهم، وكذا الأشخاص الذين لا يستطيعون كسب أرزاقهم وقُوتِهم بطريقة عادية.

وعن الأرامل اللواتي لا يترك لهن الأزواج لا ثروة ولا تغطية اجتماعية، قال بنكيران أن الحكومة وفرت لهم منحة قدرها 350 درهم عن كل طفل متمدرس، معتبرا أنها وإن لم تكن كثيرة فإنها أحسن من لا شيء على حد قوله.

الحرشي عبد الحميد

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *