الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

حدث تاريخي بوجدة: مناقشة دكتوراه في الرياضيات بالعربية

على خلاف ما اعتادته الجامعة المغربية، فقد شهدت وجدة حدثا تاريخيا تجلى في مناقشة أطروحة للدكتوراه في الرياضيات باللغة العربية، تحت عنوان: “تَطْوِيرُ نِظَامٍ لِلتَّشْكِيلِ الْآلِيِّ لِلُّغَةِ الْعَرَبِيّةِ”، التي أعدها الطالب الباحث أمين شنوفي بكلية العلوم بوجدة، تحت إشراف الأستاذ عز الدين مزروعي.

وحسب جريدة ” العمق المغربي” التي أوردت الخبر فإن كلية العلوم بجامعة محمد الأول بوجدة ستشهد مناقشة أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في العلوم، تخصص الرياضيات والإعلاميات، باللغة العربية يوم الثلاثاء 11 أكتوبر، ابتداء من الساعة الثالثة والنصف بكلية العلوم بوجدة بمدرج المكتبة الجديدة.

وأوضح الإعلان، أن لجنة مناقشة الأطروحة الأولى باللغة العربية في الرياضيات في تاريخ الجامعات المغربية، يترأسها عبد الوافي مزيان من كلية العلوم بوجدة، وتضم في أعضائها كل من يحيى سليماني من جامعة منوبة بتونس، كريم بوزوبع من المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط، عبد المنعم لشكر من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بطنجة، عبد الحق لخواجة من كلية العلوم بوجدة، رشيد بلحبيب من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة.

جدير بالذكر أن كل أطروحات الدكتوراه السابقة في الرياضيات كانت باللغة الفرنسية، ولأول مرة في تاريخ الجامعة المغربية ستناقش الأطروحة باللغة العربية في التخصص المذكور.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *