الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

السعودية تبيع 3.5 مليار دولار من استثماراتها في سندات الخزانة الأمريكية

تراجعت الاستثمارات السعودية في أذون وسندات الخزانة الأمريكية إلى 93 مليار دولار في غشت الماضي، مقارنة بـ 96.5 مليار دولار في يوليو السابق عليه، بحسب بيانات وزارة الخزانة الصادرة اليوم الأربعاء.
وبالرجوع لبيانات وزارة الخزانة، تكون السعودية قد باعت 19.8 مليار دولار من استثماراتها في أذون وسندات الخزانة الأمريكية خلال عام.
كانت استثمارات المملكة 112.8 مليار دولار في غشت 2015.
يأتي هذا التراجع، بعد تصاعد الحديث دولياً عن إمكانية إقرار قانون تطبيق العدالة على داعمي الإرهاب المعروف اختصاراً باسم “جاستا” منذ إبريل الماضي.
وفي 28 من الشهر الماضي، رفض مجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة الفيتو الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما ضد مشروع قانون “جاستا” الذي يتيح لأقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 بمقاضاة السعودية.
وما تعلنه وزارة الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية هو الاستثمارات السعودية في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات السعودية الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.
وتصدرت الصين كبار المستثمرين في أدوات الدين الأمريكية بـ1185.1 مليار دولار، تلتها اليابان بـ1144 مليار دولار، الا أن استثمارات البلدين قد تراجعت بـ33.7 مليار دولار، و10.6 مليار دولار على التوالي في غشت مقابل الشهر الذي يسبقه.
(الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *