الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

انطلاق فعاليات “القمة العالمية للحلال” في إسطنبول

بدأت في مركز لطفي قردار للمؤتمرات بمدينة إسطنبول اليوم الخميس، فعاليات “القمة العالمية للحلال”، برعاية من الرئاسة التركية.
وتُقام القمة التي يحضر فعالياتها خبراء من داخل وخارج تركيا، بالتعاون بين معهد المقاييس التركية، ومعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس.
وتحظى القمة التي تستمر حتّى 17 ديسمبر الحالي، بدعم من وزارات الاقتصاد، والخارجية، والثقافة والسياحة، إضافة إلى هيئة تنظيم ومراقبة القطاع المصرفي، واتحاد الغرف والبورصات التركية وعدد من المنظمات المدنية.
وفي كلمة ألقاها لدى افتتاح القمة، قال الشيخ ظافر نجار رئيس مجلس الحلال العالمي، إن الغذاء يعد عصب الحياة ومن الضروري تناول الأغذية الحلال امتثالاً لأوامر الله عز وجل.
وأضاف نجار أنّه أجرى بحوثاً عديدة حول نوعية الأغذية التي يتناولها المسلمون في البلدان التي يشكلون فيها الأقلية، داعياً العالم الإسلامي إلى العمل على منع الدول غير الإسلامية من التدخل في طبيعة الأغذية التي يتناولها المسلمون في بلدانهم.
وأكّد نجار أنّ من أهم الوظائف المنوّطة على عاتق المسلمين من قِبل الباري عز وجل، خدمة الناس، وتقديم الأغذية الصحية لهم.
وشدد نجار على وجوب استفادة الجميع من حقوق الإنسان الأساسية، داعيا إلى فرض عقوبات على الأطراف التي لا تنتج الأغذية الحلال.
وكان معهد المقاييس التركية أصدر الاثنين الفائت بيانا حول النشاطات التي ستقام في القمة، مبيناً أنها ستشهد عقد 5 مؤتمرات تبحث مواضيع ” الصناعات الغذائية الحلال”، و” التمويل الإسلامي”، و”السياحة الحلال”، و”الحياة الإسلامية”، إضافة إلى “مستحضرات التجميل والأدوية الحلال”.
ولفت البيان إلى تنظيم معرض “إكسبو حلال” بالتزامن مع القمة، إضافة إلى عقد 18 جلسة لتقييم مسألة “الأمور الحلال” بكافة أبعادها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *