الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

تقرير: مجلس جماعة تمارة: حصيلة سنة من العطاء

يمكن اعتبار برنامج عمل جماعة مدينة تمارة الذي تم وضعه برنامجا طموحا ومتميزا على المستوى الوطني على أساس أنه يستهدف ـ كما تم التقديم له ـ خدمة المواطن بالدرجة الأولى، على اعتبار أن هذا الأخير يريد مشاهدة إنجازات على الأرض دون نظر إلى الإكراهات والعوائق التي تحول دون إنجاز الكثير من تطلعات الفريق المسير للجماعة، وتحد من طموحاته.

IMG_7293

ولهذا الغرض تم إرساء نظام إداري محلي يتسم بالوضوح والمصداقية ونهج سياسة القرب والوضوح مع المواطنين وجمعيات المجتمع المدني على حد سواء بهدف إطلاق المشاريع المتوقفة في أقرب وقت مع تحسين الخدمات الإدارية ودعم البنيات التحتية وتنمية المداخيل وإطلاق أوراش جديدة.

ولتحقيق هذا المقصد تم وضع برنامج عمل الجماعة اعتمادا على خبراء مؤهلين بالميدان وتشكيل فريق عمل لإنجاز التشخيص المجالي والتشاركي بانخراط فعاليات المجتمع المدني إضافة إلى أعضاء الجماعة.

واستهدف البرنامج مجموعة من الأهداف، في مقدمتها إعادة تأهيل الإدارة من خلال الاهتمام بالموارد البشرية تأهيلا  وتأطيرا عبر إعادة انتشار الموظفين من أجل وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، وتسوية ملفات الترقية خصت أزيد من 284 قرار في الرتبة، كما تم تقليص عدد العمال الموسميين وتوفير بطائق العمل والبدلات الخاصة بهم وصرف التعويضات والتحفيزات، كما تم توفير اللوجستيك الخاص بمختلف الخدمات (مكاتب حواسيب، سيارات المصلحة، والهواتف).  واستفاد موظفو الجماعة أيضا من برنامج للتكوين في المعلوميات بشراكة مع وزارة الداخلية وجمعية سويسرية MICROELECTRONICS، كما استفاد الكادر البشري أيضا من تكوين في كل من فرنسا بالمدرسة الوطنية للإدارة، وفي وزارة الثقافة في مجال الأرشيف، وأيضا في المكتبة الوطنية.

ولتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين تم إقرار المداومة أيام السبت والأحد (تصحيح الإمضاء)، مع اعتماد نظام الشباك الوحيد (التعمير)، ونهج سياسة الباب المفتوح لتحسين ظروف العمل والاستقبال.

ولهذا الغرض أيضا تم اتخاذ قرار بإعادة بناء مقر للجماعة يتلاءم مع متطلبات العصر وحاجيات المواطنين، كما تم أيضا ترميم المعهد الموسيقي، واقتناء معدات العمل التي يحتاجها، مع فتح الأبواب للدراسة أيام السبت والأحد استجابة لمطالب الفئة المستفيدة من خدماته وللعديد من المهتمين.

أما السوق الأسبوعي فتم تجهيزه وتزويده بمعدات رقمية بالنسبة للميزان، مع تمكين المدير من سيارة المصلحة لتفعيل دور المراقبة للمبيعات العشوائية، كما أن المجزرة الجماعية أيضا في طور الإصلاح.

أما المكتبة التي تم إنشاؤها في الولاية السابقة (2009 ـ 2012)، فقد شملها أيضا الاهتمام عبر دعمها بالكتب وتوفير الموارد البشرية والتجهيزات اللازمة من حواسيب وغيرها، دون إهمال الملعب الجماعي الذي أعيد صيانة مستودع الملابس وتقوية الإنارة به، وإقرار برنامج عام يعيد له حيويته ونشاطه الرياضي.

وبخصوص قطاع النظافة فإن الجماعة تعمل من خلال التفاهم مع الشركة المتعاقد معها منذ سنة 2013 ولمدة سبع سنوات، على تحسين خدماتها مع الصرامة اللازمة في المراقبة وتفعيل دور خلية المراقبة والتتبع، وفي هذا الخصوص فإن تدخلات مصلحة النظافة بالشاحنات والجرافة خلال الحملات التي تقوم بها الجماعة أحيانا بشراكة مع هيئات المجتمع المدني، فاقت 836 تدخلا، بغرض قطع بقايا الأشجار،  و632، تدخلا من أجل جمع الأتربة وبقايا الردم، والقضاء على النقط السوداء في كل أنحاء المدينة.

IMG_7323'

كما لم تهمل الجماعة في برنامجها المساحات الخضراء فعملت على تهيئة مساحات خضراء (ساحة مولاي رشيد، فضاء قرب المستودع الجماعي، حديقة الفردوس وحي المغرب العربي حي سيدي امغار، قرب الملحقة الادارية الثانية)، مدخل المدينة، وشذب أشجار مختلف شوارع الجماعة، مع الصيانة الاعتيادية للمساحات الخضراء في العديد من أحياء المدينة.

وحيث أن المدينة تتوفر على شبكة إنارة كبيرة تحتاج صيانة دائمة فإنه يقع على عاتق الجماعة تجويد خدمات الإنارة العمومية وترشيد النفقات المرتبطة بها والحرص على صيانتها  بشكل مستمر ودائم، مع تقوية وإصلاح الطرق الداخلية (كيش الاوداية، شارع عبدالله باها، قرب اعدادية ابن بطوطة)، وتهيئة مدارين (شارع الاوداية وشارع مولاي إسماعيل)، وتم تخصيص 4,4 مليون درهم من أجل تقوية الطرق الداخلية. كما بلغ عدد علامات التشوير التي تم وضعها بمعظم أحياء المدينة 260 علامة الأضواء الثلاثية (قرب مدرسة المقريزي وبشارع عبدالكريم الخطابي). دون أن تغفل تسمية بعض الأحياء والأزقة.

ويلاحظ أن مداخيل الجماعة ارتفعت خلال هذه الفترة بفضل الحرص الكبير الذي أبدته مصالح الجماعة في استخلاص مختلف الرسوم، وبفضل التتبع الدقيق ولسياسة ترشيد النفقات التي تتبعها رئاسة الجماعة، حيث قدرت نسبة التطور الإيجابي بحوالي 26%، بينما انخفضت نفقات الجماعة بشكل ملحوظ، تجلى بشكل واضح في انخفاض نسبة استهلاك المحروقات بحوالي 28%. بينما تعمل الجماعة بالموازاة مع ذلك على تنمية مواردها وتسوية الوضعية القانونية والإدارية لشركة تمارة للتنمية، وتفعيل الخدمات (ملاعب القرب)، مكنت من اكتساب ثقة بعض المؤسسات من بينها، صندوق التجهيز الجماعي (الاستعداد لمنح قروض)، وزارة الداخلية (المساعدات المقدمة لتسديد الديون).

هذا بالرغم من التزام الجماعة بتسديد بعض الديون الموروثة عن المجلس السابق، في مقدمتها ريضال، شركة النظافة والشركة المكلفة بالمطرح الجماعي، إضافة إلى الأحكام التي تثقل كاهل الميزانية.

ومع هذا الإرث المكلف، فإن المجلس الجماعي نظم عدة أنشطة ثقافية وفنية ورياضية، وخصص ميزانية محترمة لدعم الجمعيات، والفرق الرياضية، (حوالي 56 نشاط تكويني، ديني، سياسي ترفيهي )، الاهتمام بالرياضيين (الرياضية المشاركة في الألعاب الأولمبية  بالبرازيل، فرقة كرة القدم / فرنسا، الملاكمة.. تنظيم ما يقارب 10  تظاهرات رياضية )، تقديم مساعدات (أدوات وبذلات رياضية، لوازم استراحة شاي، ميداليات، كؤوس، كتب، هدايا، النقل، الجرافة والشاحنة، العمال والقيام ببعض الاشغال المختلفة)، تم رصد مبلغ (511000,00 درهم لفائدة 39 جمعية، و 400000,00 درهم  لفائدة الفريق الرياضي وداد تمارة، و 400000,00 درهم  لفائدة الفريق الرياضي اتحاد تمارة.

هذا بالإضافة ما تكلفه عملية التواصل، حيث قام المجلس بإطلاق صفحة خاصة بالمجلس على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك، يوتوب”، وإصدار العدد الأول من مجلة الجماعة، وإنشاء موقع إلكتروني خاص بالجماعة، وتنظيم العديد من اللقاءات التواصلية مع تلاميذ المؤسسات التعليمية والجمعيات التي تشتغل في نطاق تراب الجماعة.

IMG_7379' temara100

ومن أجل تجويد ودعم المشاريع فكر المجلس بعقد اتفاقيات وشراكات مع العديد من المؤسسات حيث وقع اتفاقية شراكة لتأهيل المنطقة الصناعية لجنوب تمارة مع وزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، واتفاقية شراكة وتعاون لتشييد واستغلال الحلبة المصغرة للتربية الطرقية بجماعة تمارة مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، واتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز برنامج التأهيل والتنمية الحضرية لمدينة تمارة في إطار سياسة المدينة، كما تم توقيع اتفاقية شراكة مع الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي، وأخرى مع المديرية العامة للجماعات المحليةGIZ…

ومن أجل توسيع الطريق الرابطة بين جماعة تمارة ومدينة تامسنا تم توقيع اتفاقية شراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، كما تم توقيع اتفاقية حول تهيئة فضاء بغابة ظهر الزعتر مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، واتفاقية حول تهيئة قنطرة مع شركة العمران.

ختاما نؤكد أن هذا التقرير يعتبر متواضعا ومختصرا اختصارا شديدا بالنظر إلى حصيلة المجلس وإلى حجم المنجزات التي خرجت للوجود بفضل مجهودات رئاسته بقيادة الدكتور موح رجدالي وأعضاء فريقه الذين ينتمون جميعا لحزب العدالة والتنمية، دون أن ننسى تفاني أطر وكوادر الجماعة الذين يقع على عاتقهم تنفيذ السياسات التي يقرها المجلس.

IMG_7246 IMG_7212

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *