الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

متحدث باسم حماس: نقل السفارة الأمريكية للقدس يدخل المنطقة كلها في مرحلة غامضة

حذر حسام بدران المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، من أن اعتزام الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من مدينة تل أبيب إلى القدس، سيضع المنطقة كلها في “مرحلة غامضة وحساسة”.

وقال بدران في لقاء مع مراسل وكالة الأناضول:” الموقف الأمريكي المنحاز تاريخياً لصالح الاحتلال سيدخل مرحلة جديدة وحاسمة في حال تم نقل السفارة إلى القدس المحتلة.”

وأضاف:” لا يمكن لأحد أن يتوقع تبعات مثل هذا القرار.”

واعتبر المتحدث باسم حماس أن نقل السفارة، يمثل “تحديا سافرا لمشاعر المسلمين في العالم كله؛ ولا يمكن توقع ردة فعل شعبنا الفلسطيني وأمتنا بشكل عام.”

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، بحسب صحيفة “إسرائيل اليوم”، اليوم الخميس، إنه لم ينسَ وعده بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وإنه “شخصيا لا يخلف الوعود”.

ومن المقرر أن يجري تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، رسميًا غدا الجمعة . كما رجّحت مصادر سياسية إسرائيلية، اليوم الخميس، إصدار إعلان أمريكي بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، خلال الأسبوع القادم، عقب تولي الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب مهام منصبه.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة، (رسمية) عن مصادر سياسية إسرائيلية لم تحدد هويتها، ترجيحها “ان يتم الاعلان عن نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة الاسبوع المقبل”.

ولفتت هذه المصادر إلى أن طاقما أمريكيا تفقد مؤخرا الموقع المخصص لإقامة مبنى السفارة في القدس، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وخلال حملته الانتخابية وعد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، بنقل سفارة بلاده من مدينة تل أبيب إلى القدس.

وعقب فوز ترامب، عولت إسرائيل الكثير على تصريحاته المؤيدة لها خلال حملته الانتخابية، وطالبته مرارًا بتنفيذ وعوده بنقل سفارة بلاده.

وتُعَدُّ القدس في صلب النزاع بين فلسطين والكيان المحتل حيث يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المنشودة.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البولندي أمس في بيت لحم” إن مثل هذا الإجراء لو اتخذ سيدمر عملية السلام، وهو إجراء غير قانوني، لأن نقل السفارة سيكون الحادث الأول في التاريخ حيث أن جميع دول العالم التي تتبادل التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل سفاراتها في تل ابيب”.

كما حذر وزير الخارجية الأمريكي الحالي، جون كيري، في تصريحات مؤخرا من “انفجار في المنطقة كلها”، في حال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأصدر الكونغرس الأمريكي عام 1995 قانونا عرف بـ “قانون سفارة القدس”، نص على الشروع بتمويل عملية نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، إلا أن الرؤساء بيل كلينتون وجورج دبليو بوش، وباراك أوباما، دأبوا خلال 21 عاما، على تأجيل تنفيذ القانون كل 6 أشهر، لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *