الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

محام دولي سعودي يطالب أوباما بالإفراج فورا عن معتقلي جوانتانامو

طالب المحامي السعودي “عضو اللجنة الدولية للدفاع عن المعتقلين في جوانتانامو” كاتب الشمري، الرئيس الأمريكي باراك أوباما الوفاء بوعده بالإفراج فورا عن جميع المعتقلين في هذا المعتقل سيء السمعة .

ودعا الشمري ، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) اليوم الخميس” بالإفراج عن جميع المعتقلين السعوديين في هذا المعتقل سيء السمعة بما فيهم السعوديين وعددهم ثمانية معتقلين أو إحالتهم إلى القضاء المدني حسب قرار المحكمة العليا الأمريكية “.

وقال “إن الرئيس باراك أوباما كان قد تعهد بإغلاق معتقل جوانتانامو نهائيا الواقع في كوبا ، والإفراج عن جميع المعتقلين قبل نهاية ولايته ، وهذا الوعد لم يأت بجديد بل تعهد ووعد منذ بداية حملته بإغلاق هذا المعتقل سيء الصيت” .

وتابع الشمري ، وهو محام معروف في المملكة وعلى مستوى الخليج، ” نطالب فخامته ونذكره بالوفاء بوعده قبل مغادرة البيت الأبيض ، غدا الجمعة ، حتى لا يكون هذا الأمر مخيبا لآمال أهالي المعتقلين”.

وقال الشمري إن الافراج عن المعتقلين ” يعزز مصداقية ( الرئيس الأمريكي ) أوباما مع رجال العدالة وتطبيق القانون الإنساني حيث انه رجل عدالة قبل أن يكون رئيسا “.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية في السادس من شهر كانون ثان/ يناير الجاري أن المملكة استلمت أربعة موقوفين يمنيين من معتقل جوانتانامو، ، بعد موافقة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ووصل 10 من معتقلي سجن جوانتانامو مؤخرا إلى سلطنة عمان للإقامة المؤقتة، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية.

وكان عدد المعتقلين في جوانتانامو يبلغ 242 معتقلاً يوم تسلم اوباما مهامه في كانون ثان/ يناير 2009، لكن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قالت في الخامس من الشهر الحالي إن العدد انخفض إلى 55 معتقلاً.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *