الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

رقم قياسي لعدد سكان ألمانيا بسبب المهاجرين

almagne

قال مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني اليوم الجمعة إن عدد سكان البلاد ارتفع بواقع 600 ألف سنة الماضية,  معززا بأعلى مستوى من الهجرة منذ أكثر من 20 عاما. حيث بلغ عدد السكان 82,8 مليون نسمة وهو رقم قياسي نتيجة عدد المهاجرين الوافدين إلى البلاد

وفي تقدير أولي لعام 2016 قال مكتب الإحصاءات إن عدد السكان تجاوز الرقم القياسي السابق وهو 82.5 مليون نسمة والذي سجل في نهاية عام 2002. حيث أن عدد الوفيات في 2016 فاق عدد المواليد بما بين 150 ألفا و190 ألفا, لكن هذا التراجع في عدد الألمان استطاع أن يعوضه ارتفاع معدل الهجرة, حيث أن نحو  ٪8.6 من سكان ألمانيا أجانب.

ويفوق عدد الوفيات أعداد المواليد في ألمانيا منذ عام 1972. لكن أكثر من مليون شخص فروا من الصراعات والفقر في بلدان عديدة في الشرق الأوسط وكذلك بلدان شمال أفريقيا وغربها, تدفقوا على ألمانيا في 2015 و2016 بسبب بيئتها الاقتصادية الايجابية وقوانينها المتسامحة نسبيا بشأن اللجوء وتطبيق حكومتها لسياسات الدعم للأسر.

ونتيجة للأزمة المالية في منطقة اليورو توافد عشرات الشبان من جنوب أوروبا على ألمانيا بحثا عن وظائف، لكن خبراء يحذرون من تراجع عدد سكان ألمانيا على المدى المتوسط إلى الطويل بسبب انخفاض معدل المواليد ويقولون إن عدد السكان قد يصل إلى 70 مليون نسمة فقط بحلول عام 2060.

وأضاف المكتب أن الدعم الحكومي الألماني للاجئين زاد في السنوات الأخيرة, حيث خصصت الحكومة 28.7 مليار يورو لتمويل الإسكان وإدماج أكثر من مليون لاجئ توافدوا إلى ألمانيا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *