الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

الشاعر المغربي محمد بنطلحة يفوز بجائزة “الأركانة” العالمية

1424200119_big

تسلم الشاعر المغربي محمد بنطلحة، أمس الخميس، جائزة “الأركانة” العالمية للشعر، في نسختها الحادية عشرة، وذلك خلال حفل نُظم بالمكتبة الوطنية في العاصمة الرباط.

الجائزة التي تمنحها مؤسسة “بيت الشعر” بالمغرب، بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير وبالتعاون مع وزارة الثقافة, تبلغ قيمتها المالية 12 ألف دولار أمريكي، وتُسلم مصحوبة بدرع الجائزة وشهادتها إلى الشاعر الفائز خلال حفل فني.

وجاء في تقرير لجنة التحكيم التي ترأسها  الشاعر محمد الأشعري, إن “التجربة الشعرية للشاعر محمد بنطلحة، انبَنَت على تفاعل خلاّق لا مع الشعريّة العربيّة وحسب، بل أيضاً مع الشعريّات العالميّة”.

وقال الشاعر بنطلحة، في كلمة له خلال الحفل: إن “الطريق نحو العالمية والكونية يمر عبر المحلية”.وأضاف: “الشعر قوة اقتراحية في متناول كل الناس، إنه إكسير الحياة (…) لهذا كان الشعر ولهذا سوف يبقى”.

وانطلقت الجائزة عام 2003، حيث فاز في دورتها الأولى الشاعر الصيني بي ضاو، ثم منحت للشعراء المغربي محمد السرغيني (2005)، والفلسطيني محمود درويش (2008)، والعراقي سعدي يوسف (2009)، والمغربي الطاهر بنجلون (2010)، وفازت بها الأمريكية مارلين هاكر (2011)، والإسباني انطونيو غامونيدا (2012)، وبعده الفرنسي إيف بونفوا (2013)، والبرتغالي نونو جوديس (2014)، والألماني فولكر براون (2015).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *