الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

شباب ألمان يطورون سيارة كهربائية بالطاقة الشمسية

طور 3 شباب ألمان سيارة كهربائية جديدة يتم شحن بطاريتها باستخدام ألواح الطاقة الشمسية.

يقول مطورو هذه السيارة إنهم يستهدفون جعلها بسعر محتمل وقادرة على الاستمرار في العمل.

وذكرت شركة “سونو موتورز” الناشئة التي تطور هذه السيارة التي تأخذ شكل البيضة أنها تلقت طلبات حجز 800 سيارة بالفعل.

ومن المقرر بدء إنتاج هذه السيارة عام 2019، بحسب مجلة “أوتو موتور أند سبورت” الألمانية المتخصصة في موضوعات السيارات.

يذكر السيارة الجديدة “سيون” من بنات أفكار 3 طلبة جامعيين ألمان تركوا الدراسة لإنشاء شركة “سونو موتورز” التي تتولى تطوير السيارة وإنتاجها.

وقد نجح الشباب الثلاثة في جمع مبلغ 330 ألف يورو (354 ألف دولار) لتأسيس الشركة وتطوير فكرة السيارة التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وقد أمضى الشباب شهورا في أحد الجراجات لإنتاج أول نموذج مجسم للسيارة والتي يمكن اعتبارها سيارة كهربائية عادية، إذا لم يتم إضافة خلايا الطاقة الشمسية إلى جسمها المصنوع من مادة “البولي كربونات”.

وتكشف نظرة خاطفة إلى داخل السيارة إلى أن أغرب ميزة فيها هو وجود الطحلب الأخضر حول لوحة العدادات والذي يعمل كنظام لتنقية الهواء في السيارة. وتقول شركة “سونو موتورز” إن هذه الطحالب لا تحتاج إلى رعاية بشرية، لآنها تعمل كمكيف هواء طبيعي، وتضبط درجة الرطوبة داخل السيارة بشكل ذاتي.

وفي الوقت نفسه فإنه يمكن توصيل السيارة “سيون” بمصدر كهرباء لشحن البطارية كما هو الحال في السيارات الكهربائية العادية. وتصل سرعة السيارة القصوى إلى 140 كيلومتر في الساعة وتستطيع قطع مسافة 250 كيلومتر قبل الحاجة إلى إعادة شحن البطارية.

وتعتزم الشركة الناشئة، إنتاج نسختين من السيارة “سيون”، واحدة باسم “آربن” ببطارية بقوة 4ر14 كيلووات/ساعة والثانية تستطيع قطع مسافة أكبر باسم “إكستندر” مزودة ببطارية بقوة 30 كيلووات. وفي كلا النسختين فإن الكهرباء التي تصل من الخلايا الشمسية الموجودة في جسم السيارة إلى البطاريات يمكن استخدامها لتسيير السيارة لمسافة 30 كيلومتر يوميا.

وذكر الطلبة الثلاثة إنهم يريدون تصميم سيارة كهربائية بسيطة يمكن لأصحابها إصلاحها. كما يمكن طلب قطع غيارها من الشركة مباشرة، حيث توفر الشركة لهم دليل إصلاح وتسجيلات فيديو لكيفية إصلاح العطل بأنفسهم.

ولم يتم الكشف عن السعر المنتظر للسيارة على موقع الشركة الإلكتروني، ولكن لورين هان أحد المشاركين في المشروع قال للمجلة إن السعر سيكون في حدود 20 ألف يورو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *