الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

تركيا: الاستفتاء حول التعديلات الدستورية في أبريل المقبل

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن تركيا ستجري استفتاء في 16 أبريل على قانون “التعديلات الدستورية” التي أقرها البرلمان التركي التي ستحول النظام البرلماني إلى نظام رئاسي.

كما أضاف أن الموافقة النهائية على هذه التعديلات, التي وقّعها الرئيس رجب طيب أردوغان, ستكون من قبل المواطنين.

وأفاد رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية, سعدي غوفن, في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت، بالعاصمة أنقرة، أن اللجنة قررت إجراء الاستفتاء في التاريخ المذكور بموجب القانون المتعلق بعرض التعديلات الدستورية على الاستفتاء الشعبي.

وأشار أن عدد الناخبين الأتراك المسجلين داخل البلاد حاليًّا هو 55 مليونا و336 ألفا و960، وأن عدد الصناديق الانتخابية في الداخل سيكون حوالي 164 ألفًا.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، فجر اليوم، القانون الذي يتيح طرح التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول إلى “النظام الرئاسي” على استفتاء شعبي.

وستمكن التعديلات الرئيس من إصدار المراسيم وتعيين الوزراء وكبار المسؤولين في البلاد وكذا إعلان حالة الطوارئ  وحل البرلمان, وقد تؤدي إلى احتفاظ إردوغان بالسلطة حتى عام 2029 .

ويرى أنصار اردوغان أن هذه التعديلات ستكون ضمانا لاستقرار تركيا في ظل الفوضى التي تعيشها البلاد حاليا, فيما يخشي معارضوه أن تكون شكلا من أشكال الاستبداد.

ومن أجل إقرار التعديلات الدستورية في البلاد يجب أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء الشعبي بـ (نعم) أكثر من 50% من الأصوات (50+1).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *