الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

استطلاع: مرشح الحزب الديمقراطي الاشتراكي في ألمانيا سيهزم ميركل

أظهر استطلاع للرأي اليوم الجمعة أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني بقيادة  مرشحه مارتن شولتز سيتغلب على المحافظين الذين تتزعمهم المستشارة أنغيلا ميركل في الانتخابات الاتحادية التي تجرى في سبتمبر المقبل, إذا كان الاقتراع يعتمد على التصويت المباشر لاختيار من يقود البلاد.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد فالن لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من القناة الثانية في التلفزيون الألماني (ZDF) إن 49 بالمئة من الألمان يريدون رئيس البرلمان السابق شولتز ليكون مستشارهم القادم فيما يفضل 38 بالمئة من الناخبين بقاء ميركل في منصبها.

وجاءت هذه النتائج معاكسة لما أعلنت عنه نفس القناة نهاية شهر يناير, عندما أظهرذات الاستطلاع أن ميركل ستحصل على نسبة 44 بالمائة مقابل 40 بالمائة لشولتز.

كما أظهر استطلاع  آخر في بداية شهر فبراير أن مارتن شولتز سيتغلب على المستشارة أنجيلا ميركل.

ويأتي الحزب الاشتراكي الديمقراطي- الشريك الأصغر في الائتلاف الحكومي- الذي تتزعمه ميركل منذ سنوات خلف المحافظين في استطلاعات الرأي وكان آخر مرة فاز فيها تحت زعامة غيرهارد شرودر عام 2002.

يذكر أن هذا الاستطلاع أجري بين 14 و16 من فبراير الجاري, وشمل حوالي 1231 شخصا, وأظهر أن 30 بالمئة من الذين شملهم الاستطلاع يريدون تشكيل ائتلاف يميل نحو اليسار بقيادة الحزب الديمقراطي الاشتراكي وبمشاركة حزب الخضر والحزب اليساري الألماني فيما عارض 44 بالمئة تولي مثل هذا الائتلاف مقاليد الحكم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *