الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

هل السياسة حكر على الرجل فقط؟

رغم أن عدد نساء العالم يساوي تقريبا عدد رجاله, إلا أن نسبة مشاركتهن في المجال السياسي تبقى ضئيلة جدا, فالنساء تترأس 10 دول فقط من أصل 193 دولة عضوة في الأمم المتحدة. حيث تتولى رئاسة الحكومة في  الدول  السبعة ألمانيا, بريطانيا، تايلاند، النرويج، بنغلاديش، اسكتلندا، وبولندا. وتتولى رئاسة كل من موريشيوس، وجزر مارشال، وتشيلي، وإستونيا، وكرواتيا، وكوريا الجنوبية، وليتوانيا، ومالطا، ونيبال، وليبيريا. كما ترأس سيدة دولة “تايوان” التي تعترف بها 22 دولة.

وفي ألمانيا تشغل أنجيلا ميركل  منصب المستشارة الألمانية منذ سنة 2005, وتعد ميركل التي تعرف بالمرأة الحديدة لألمانيا، إحدى أكثر السياسيين تأثيرا في العالم وهي صاحبة ثالث أطول فترة في منصب المستشارة بألمانيا منذ الحرب العالمية الثانية.

أتمت ملكة بريطانيا “إليزابيث الثانية” 65 عاما في الحكم، متجاوزة الرقم القياسي الذي حققته جدتها الملكة فكتوريا لأطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا.
وتولت إليزابيث العرش بعد وفاة والدها الملك جورج السادس عام 1952، وكان عمرها 25 عاما، وعاصرت 14 رئيس وزراء بريطاني بداية من وينستون تشرشل وحتى تيريزا ماي.

وفي يوليوز 2016 أصبحت تيريزا ماي، ثاني امرأة تتولى رئاسة الوزراء بعد مارغريت تاتشر. وتولت ماي صاحبة لقب المرأة الحديدية الجديدة, المنصب بعد استقالة ديفيد كاميرون إثر الاستفتاء الذي خرجت نتيجته لصالح انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقبل أن تصبح رئيسة للوزراء، شغلت ماي منصب وزيرة الداخلية منذ عام 2010 لتصبح بين الأسماء الأكثر بقاء في هذا المنصب.

وفي كندا تتولى النساء نصف وزارات الحكومة الكندية التي يبلغ عددها 30 وزارة. بعدما دخل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الذي تولى منصبه عام 2015، التاريخ باعتباره أول سياسي يوزع مقاعد الحكومة مناصفة بين الرجال والنساء. ولدى سؤاله عن سبب قيامه بذلك أجاب “لأننا في عام 2015”.

وتعتبر رواندا الأولى عالميا من حيث نسبة تمثيلية النساء في البرلمان, إذا تشغل النساء 63.8% من مقاعد مجلس النواب, وتليها بوليفيا حيث تشغل النساء 53.1% من المقاعد، ثم كوبا بنسبة 48,9%.

ووفقا لتقرير هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تشغل النساء 22.8% فقط من المقاعد البرلمانية في العالم، وتقل نسبة النساء في برلمانات 38 دولة عن 10%.

ولا تشغل النساء أية مقاعد في برلمانات هايتي، وميكرونيسيا، وقطر، وتونغا، وفانواتو، واليمن، والصومال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *