الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

الملك محمد السادس يعفي عبد الإله بن كيران من تشكيل الحكومة

قال الديوان الملكي المغربي في بيان أمس الأربعاء إن الملك محمد السادس أعفى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من منصبه وسيطلب من عضو آخر بحزب العدالة والتنمية تشكيل حكومة بعد جمود أعقب الانتخابات واستمر لخمسة أشهر.

وأضاف البيان أن الملك محمد السادس اتخذ  هذا القراربصفته “الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات، والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين، وحرصا من جلالته على تجاوز وضعية الجمود الحالية”.ولم يشر البيان إلى الشخصية الجديدة التي ستخلف بن كيران.

وقال بيان الديوان الملكي “إن الملك سيستقبل في القريب العاجل هذه الشخصية وسيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة، مبرزا أن الملك اتخذ هذا القرار “من ضمن كل الاختيارات المتاحة التي يمنحها له نص وروح الدستور”.

وتم تكليف بن كيران بتشكيل الحكومة  من طرف الملك محمد السادس  بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر 2016، وسبق لجلالته أن حث رئيس الحكومة المعين، عدة مرات، على تسريع تكوين الحكومة الجديدة.

وأضاف البيان “أبى جلالة الملك إلا أن يشيد بروح المسؤولية العالية والوطنية الصادقة التي أبان عنها السيد عبد الإله بن كيران طيلة الفترة التي تولى خلالها رئاسة الحكومة بكل كفاءة واقتدار ونكران ذات”.

ومن المقرر أن يجتمع حزب العدالة والتنمية اليوم لبحث قرار الملك محمد السادس الذي عبر بن كيران عن قبوله به.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *