الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

المغرب في المرتبة التاسعة عربيا حسب التقرير العالمي للسعادة

أشار التقرير العالمي للسعادة لعام 2017، الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة، وهي مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة في 2012، أن الدول الاسكندنافية هي الأسعد في العالم.

وتصدرت النرويج المرتبة الأولى على مستوى العالم في تصنيف الدول الأكثر سعادة, وجاءت بعدها الدنمارك, وأيسلندا وسويسرا وفنلندا وهولندا وكندا ونيوزيلندا وأستراليا والسويد في المراكز العشرة الأولى في الترتيب.

فيما تراجعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى المركز 14 بسبب الفساد وانعدام المساواة.

وتصدرت الدول الخليجية قائمة الدول العربية الأكثر سعادة, حيث احتلت دولة الإمارات العربية المرتبة الأولى عربيا وال 21 عالميا, متبوعة بقطر في المرتبة الـ 35، ثم السعودية (37) والكويت (39) ثم البحرين (41).

وكانت المفاجئة في هذا التصنيف هي دولة ليبيا التي احتلت المركز ال 68 عالميا متقدمة على دول كثيرة قد يعتقد أنها أكثر سعادة مثل تركيا(69) والمجر(75), وتقدمت ليبيا, التي احتلت الرتبة 7 عربيا, على الأردن (8) والمغرب (9) ولبنان في المرتبة ال10.

وشمل التقرير 155 دولة من العالم، كانت سوريا رقم 152 فيه، والأخيرة عربياً، تسبقها اليمن 146 عالمياً.

وجاء أيضاً في قائمة الدولة التعيسة عالمياً كل من جنوب السودان والسودان والعراق.

وحسب التقرير فإن البيانات المعتمدة تتعلق بالمقيمين في كل بلد بغض النظر عن جنسياتهم، حتى في الدول التي يتجاوز عدد الأجانب فيها عدد مواطنيها مثل دولتي الإمارات وقطر التي تتجاوز فيهما نسبة الأجانب 80 في المئة.

ويستند الترتيب إلى ستة عوامل، وهي نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي ومتوسط العمر والحرية، وسخاء الدولة مع مواطنيها، والدعم الاجتماعي، وغياب الفساد في الحكومات أو الأعمال.

وأشار جيفري ساكس مدير الشبكة والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى أن التقرير يهدف إلى توفير أداة جديدة للحكومات والشركات والمجتمع المدني لمساعدة بلادهم في إيجاد طريقة أفضل للرفاهية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *