الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

سكال: التنمية الثقافية جزء لا يتجزأ من التنمية المستدامة ‏

شدد عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة على أن التنمية الثقافية جزء لا يتجزأ من التنمية المستدامة والشاملة، وأبرز في كلمة ألقاها بمناسبة مشَاركته يوم الجمعة 24 مارس 2017 بسينما هوليوود بسلا، في افتتاح الدورة السادسة لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، بحضور عدد من المسؤولين بالجهة وفنانين مغاربة وعرب، (أبرز) أهمية الفن المسرحي للناشئة، ووصفه بـــ”المَدرسة” التي تعمل على تطوير المهارات وصقل المواهب، كما تساعد المرء على زرع الثقة في النفس والعيش داخل المجتمع بوعي وتميز.

وبعدما أكد المسؤول الجهوي على أهمية هذه التظاهرة المسرحية بقوله “يحتاج أطفالنا إلى مثل تنظيم هذه الأنشطة الفنية”، كشف بأن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة خصص محورا للمساهمة في تعزيز قطاع الثقافة بالجهة، ضمن محاور برنامج التنمية الجهوية الذي يعكف على إعداده للاشتغال به خلال السنوات الست المقبلة.

وأرجع سكال تخصيص مجلس الجهة “الثقافة” بهذا المحور ضمن وثيقة مهيكلة إلى وعي السادة والسيدات أعضاء مجلس الجهة بأهمية التنمية الثقافية، مشيرا إلى أنه “سيتم في إطار هذا البرنامج اقتراح مجموعة من المشاريع الطموحة جدا التي تهدف إلى تعزيز البنيات الثقافية بتراب الجهة بمختلف أشكالها وأنواعها، وأيضا دعم مختلف الأنشطة الثقافية والفنية ذات البُعد الجهوي”.

وعن دعم مجلس الجهة لهذه التظاهرة المسرحية، يقول سكال “لم أتردد في استقبال الفنان محمد الجم، الذي بعدما قدم عرضا موجزا لهذه الدورة شكرني على ما قدمه مجلس الجهة من دعم، فكان جوابي : نحن من يجب أن نتقدم إليك بالشكر لأن الجهة في حاجة إلى مثل هذه المبادرات النوعية والمُؤَسسة التي تغرس في ناشئتنا روح الإبداع وتنمي في نفوسها الحس الوطني، كما تتيح لأطفالنا إمكانية الانفتاح على عوالم أخرى عبر المسرح أبي الفنون، مما يساهم في تشكيل الشخصية المغربية القوية والمتنوعة”.

وفي ختام كلمته، أكد سكال بأن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة سيواصل دعم هذه التظاهرة المسرحية، معربا عن أمنيته بفوز جميع المشاركين والمشاركات في الفرق المسرحية المتبارية بجوائز المهرجان، الذين, يقول رئيس مجلس الجهة, ” يجب أن يعرفوا بأن مجرد مشاركتهم وتأهلهم للتباري فوز مستحق”.

كما لم يفت رئيس مجلس الجهة، أن يتقدم بأحر تعازيه للأسرة المسرحية على إثر فقدانها الراحل جمال الدين الدخيسي أستاذ الفن المسرحي اليوم الجمعة، الذي تزامن رحيله، يقول السيد رئيس الجهة “مع افتتاح هذه التظاهرة المسرحية الموجهة إلى الناشئة، وكأن في ذلك إشارة بأن الحياة تستمر ليتسلم الجيل الصاعد المشعل من جيل الرواد الذي تميز أصحابه بعطائهم الوفير”.

إلى ذلك، شارك السيد رئيس الجهة في لحظات تكريم نخبة من رجال ونساء المسرح، وهم صفية الزياني وعزيز الفاضلي وعبد الصمد دينية، وسالم اكويندي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *