الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

جلالة الملك محمد السادس يشرف على مخطط جديد لإصلاح الاستثمار

أشرف الملك محمد السادس نصره الله أول أمس (الاثنين) بالقصر الملكي بالدار البيضاء، على توقيع  يروم إطلاق المخطط الجديد لإصلاح مناخ الاستثمار توج بتوقيع 30 عقدا استثماريا، سيسهم في إحداث 39 أف منصب شغل كما سيستقطب 7.5 ملايير درهم من الاستثمارات، وقد وقع العقد كل من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والمجمع الشريف للفوسفاط.

هذا وقدم وزير الصناعة والتجارة والاستثمارعرضا حول هذا المخطط،الذي يرتكز على خمسة محاور رئيسة، تروم إعادة تقويم ميثاق الاستثمار وتحديد مضامينه وإعادة هيكلة القطاع وتبني تدابير جديدة لتحفيز الاستثمار والنهوض به وإحداث مديرية عامة للتجارة وأخرى للصناعة، بالإضافة إلى إعادة صياغة إستراتيجية رقمية مناسبة.

وفي نفس السياق أوضح الوزير أن إعادة تقويم ميثاق الاستثمار وتحديد مضامينه يمران عبر إعداد ترسانة من الإجراءات القطاعية والجهوية التي تدعم الجهات الأقل نموا، مشيرا إلى التدابير المتخذة في هذا الصدد، وهي تدابير جوهرية، متعلقة بضريبة لا تتجاوز 0% خلال خمس سنوات بالنسبة للصناعات الجديدة، وتطوير منطقة حرة صناعية في كل جهة .

وأضاف المتحدث أن إعادة هيكلة القطاع والنهوض بالاستثمار تقوم على دمج هيآت الاستثمار والتصدير والترويج، مشيرا إلى أن “الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات” و ” المغرب تصدير” و”مكتب معارض الدار البيضاء”، تعمل على التعاون فيما بينها بشريا وماليا، من أجل إنعاش الاستثمارات و تشجيع التصدير تحت اسم “الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات”.

وعن الإمكانيات التي وفرتها الحكومة لفائدة المستثمرين أكد الوزير عن تعبئة ألف ومائة وسبعة وأربعون هكتارا من العقار الصناعي لفائدة الفاعلين الصناعيين، لتمكينهم بواسطة الولوج إلى الانترنيت من الاطلاع على كل المعلومات التي يحتاجونها بما في ذلك  معرفة المناطق بالمغرب وثمن كل وعاء عقاري وأين يتواجد مصنعه، وذلك من خلال تطبيق لتدبير الحظائر الصناعية.

ولم يفت الوزير المذكور التنبيه إلى أن التمكن من إحداث واحد وأربعون منظومة أعمال وإعادة النظر في مختلف القطاعات مرده إلى نهج سياسة تشاركية بين مختلف القطاعات استهدف إطلاق دورة جديدة من الاستثمار.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *