الثالثة تيفي

مواقف و قضايا

حوارات وتقارير

عرب وعجم

نوال المتوكل : ريو دي جانيرو جاهزة لاستقبال العالم في أولمبياد 2016

قالت نوال المتوكل رئيسة لجنة التنسيق التابعة للجنة الأولمبية الدولية والتي ترصد الاستعدادات لاستضافة الأولمبياد ، في بيان صحفي عقب الزيارة الأخيرة لها إلى ريو دي جانيرو قبل حفل الافتتاح ، إن “ريو دي جانيرو جاهزة لاستقبال العالم.

“وذكرت اللجنة الأولمبية الدولية مساء الاثنين أن مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية جاهزة لاستقبال ضيوف دورة الألعاب الأولمبية المقررة بين الخامس و21 من آب/أغسطس المقبل ، وذلك تأكيدا من اللجنة على دعم “ريو 2016” .

وأشادت المغربية المتوكل ، البطلة الأولمبية السابقة ، بالقرية الأولمبية “الرائعة” ومواقع إقامة المسابقات “المذهلة للغاية” ، والتحول الذي أنجزته ريو دي جانيرو مؤكدة أن “نجاح الألعاب الأولمبية سيكون نجاحا للمدينة.”

ويعد الوقت الحالي هو الأنسب للتصويت بالثقة للبرازيل التي كافحت من أجل إثبات قدرتها على تنظيم أول أولمبياد في قارة أمريكا الجنوبية ، رغم الأزمات الاقتصادية والسياسية الحالية وكذلك المخاوف المتعلقة بالأمن وانتشار فيروس “زيكا”.

وحذر فرانسيسكو دورنيليس حاكم ريو دي جانيرو في حزيران/يونيو الماضي من إمكانية “فشل” أولمبياد ريو 2016 بدون خطة إنقاذ للدولة ، ولكن الخطة تطبق حاليا.

وفي تقريرها النهائي عن تطور الاستعدادات ، ذكرت اللجنة الأولمبية الدولية أن خط مترو الأنفاق الذي لم يكتمل وتبلغ تكلفته 75ر2 مليار دولار ، والذي يربط المنشآت الأولمبية في منطقة بارا دي تيجوكا غرب ريو دي جانيرو ، سيكون “جاهزا للتشغيل” تماما في الوقت المناسب قبل الأولمبياد.

وذكرت أيضا أن اللجنة المنظمة أكدت على أن نوعية المياه في خليج “جوانابارا” ، المعروف بنسبة تلوثه العالية ، “تحسنت كثيرا” بعد تحديثات البنى الأساسية.

أما عن فيروس “زيكا” الذي وصل انتشاره إلى مستوى الوباء ، فقد ذكرت اللجنة الأولمبية الدولية أن منظمي الأولمبياد أكدوا أن منظمة الصحة العالمية لم تفرض أي قيود على السفر أو قيود على الحركة التجارية مع الدول المتضررة بالفيروس.

وكشفت للجنة المنظمة للجنة الأولمبية الدولية أن الظروف المناخية خلال فترة إقامة الأولمبياد تقلل من نشاط البعوض الذي ينتقل من خلاله الفيروس.

وتعتزم البرازيل تكليف 85 ألفا من رجال الشرطة والجيش بتأمين دورة الألعاب الأولمبية ، وسيشارك أيضا في التأمين قوات خاصة من 55 دولة ، حسب ما أوضحته اللجنة الأولمبية الدولية.

ويشهد أولمبياد ريو 2016 مشاركة أكثر من عشرة ألاف رياضي ورياضية من أنحاء العالم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *